القائمة الرئيسية

السودان يرفض الادعاءات الامريكية بشأن الحريات الدينية

الرئيسة » حول السودان » الدستور

الدستور

  •  جمهورية السودان دولة مستقلة ذات سيادة ، وهي دولة ديمقراطية لا مركزية تلتزم باحترام وترقية الكرامة الانسانية وتؤسس على العدالة والمساواة ، والسودان وطن واحد جامع السيادة فيه للشعب.
    وقد أرسى الدستور المبادئ الأساسية التى تحكم تكوين وأداء مؤسسات الحكم وبيّن الواجبات المكفولة للمواطن والحقوق والحريات . ونص الدستور على وثيقة الحقوق باعتبارها عهداً بين كافة أهل السودان وحكومة السودان ، وأكد على الالتزام باحترام حقوق الانسان المُضمنة في الإتفاقيات والعهود والمواثيق الدولية المصادق عليها من قِبل حكومة السودان باعتبارها جزء لا يتجزأ من وثيقة الدستور .
    و نص الدستور على أن الشريعة الاسلامية والإجماع  مصدر  للتشريعات. وفي مجال الحقوق الدينية نص الدستور على حرية العبادة للسودانيين كافة و على اللغة العربية كلغة رسمية للبلاد ، كما نص على أن المواطنة هي أساس الحقوق والواجبات وكفل الحريات الشخصية والمساواة أمام القانون وتحريم التعذيب وحق كل شخص في المحاكمة العادلة وحرية التعبير في الاعلام والتنظيم والتنقل والاقامة ، كما نص على حماية الدولة للأمومة والطفولة ووقاية المرأة من الظلم وكفالة المساواة بين الجنسين وتأكيد دور المرأة في الأسرة وفي الحياة العامة ، أورد الدستور تفصيلاً لمؤسسات الدولة واختصاصاتها (رئاسة الجمهورية/ السلطة التشريعية/ السلطة القضائية/ حكومات الولايات).

    النظام القانوني

      يُستمد من قوانين الشريعة الاسلامية التي يستثنى المسيحيون وأصحاب الديانات التقليدية من الخضوع لها ، ولهم محاكم خاصة ، وقوانين مستمدة من القانون البريطاني, وقد أقرت القوانين السودانية بدءاً من العام 1908م ، حيث صدر:
    -    قانون السودان للعقوبات  1899م ، وعُدّل عام 1983م.
    -    إجراءات وقانون القضاء المدني 1900م.
    -    قانون المحاكم الشرعيّة  1902م.
    -    قانون الشركات 1925م.
    -    تسويّة وتسجيل  الأراضي  1925م.
    -    قانون الغابات 1932م وعُدّل في 1989م.

    السن القانونية


    18 سنة – وهي سن الرشد القانوني في السودان  وترتبط بـ (المشاركة في الانتخابات / ادارة الميراث /قيادة السيارات........إلخ).

    السلطة التنفيذية

    تتكون السلطة التنفيذية القومية من رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء القومي .
    رئيس الجمهورية :  هو رأس الدولة والحكومة ويمثل إرادة الشعب وسلطان الدولة وينتخب الرئيس لولاية مدتها خمسة أعوام قابلة للتجديد مرة واحدة.
    مجلس الوزراء : يُشكّل بواسطة رئيس الجمهورية بعد التشاور مع رئاسة الجمهورية مجلس الوزراء، الذي يتولى التخطيط في الدولة وابتدار مشاريع القوانين والموازنة القومية والمعاهدات الدولية والاتفاقيات والوقوف على الأداء التنفيذي في الدولة ومراجعته.
    - رئيس مجلس الوزراء هو الرئيس/عمر حسن أحمد البشير ويساعده نائب لرئيس الجمهورية
    السلطة التشريعية :    تتكون الهيئة التشريعية القومية من مجلسين:
    -  المجلس الوطني
    -   مجلس الولايات.

     1.  البرلمان السوداني(المجلس الوطني)  

    -    عدد المقاعد :  354 مقعداً
    -   60% من الأعضاء منتخبون عبر الدوائر الجغرافية
    -    15% أعضاء عبر قوائم التمثيل النسبي
    -    25% مقاعد للمرأة عبر قائمة تمثيل نسبي (كوتة).
         (وذات التقسيم ينطبق على الهيئات التشريعية الولائية).

    2. مجلس الولايات

    - عدد المقاعد :  34 مقعد
    - يتكون من مُمثِلين اثنين لكل ولاية يُنتخبان بواسـطة المجلس  التشريعي للولاية ( برلمان الولاية).
     

    المحكمة الدستورية

        
    انشئت بموجب الدستور ، تتكون من 9 قضاة ،  وهي مستقلة عن السلطتين التشريعية والتنفيذية ومنفصلة عن السلطة القضائية ومهمتها هي حماية الدستور وحماية حقوق الانسان والحريات العامة والفصل في دستورية القوانين والنزاعات الدستورية بين مستويات الحكم وأجهزته ولها اختصاص جنائي في مواجهة رئيس الجمهورية ونائبه ورئيس مجلس الهيئة التشريعية القومية وقضاة المحكمة العليا.