القائمة الرئيسية


قضايا

 دارفور
2014-01-20 00:00:00

دارفور

مقدمةيُعَد إقليم دارفور صورة مصغرة للسودان، من حيث تعدد المناخات والإثنيات، ومن أبرز سمات أهل دارفور أنهم خليط من المجموعات الأفريقية والعربية، وأن المجموعات العربية التي وفدت إلى الإقليم منذ عهود قديمة وكذا المجموعات الأخرى التي جاءت من أنحاء متفرقة من القارة في فترات لاحقة امتزجت بالمجموعات المحلية بنسب متفاوتة من خلال الت،...

إقرأ المزيد
المنطقتين
2014-01-21 00:00:00

المنطقتين

ولاية جنوب كردفان الموقع ولاية جنوب كردفان واحدة من الولايات ال 18 التي تشكل جمهورية السودان  تحدها من جهة الشمال ولايةشمال كردفان ومن الغرب ولاية غرب كردفان ومن الجنوب تحدها جمهورية جنوب السودان ومن الشرق ولاية النيل الابيض   السكانيبلغ عدد سكان ولاية جنوب كردفان أقل من ميلون نسمة .المساحةتبلغ مساحة ولاية جنوب كردفان حو،...

إقرأ المزيد
 الميــــــاه والمــــــوارد الطبيعيــــــــة
2014-01-21 00:00:00

الميــــــاه والمــــــوارد الطبيعيــــــــة

-   تعتبر ادارة المياه والموارد الطبيعية حديثة النشأة نسبيا ، إذ تم إنشاؤها في العام 2008م منبثقة عن إدارة البيئة والموارد الطبيعية بموجب الهيكل التنظيمي والوظيفي لوزارة الخارجية الذي أجازه مجلس الوزراء بقراره رقم 149 لسنة 2007م.مهـام وإختصـــاصـــات إدارة الميــــاه والموارد الطبيعــــية أصبحت المياه قضية مصيرية تأخذ ابعادا،...

إقرأ المزيد
العلاقة مع جمهورية جنوب السودان
2014-01-25 00:00:00

العلاقة مع جمهورية جنوب السودان

جاء ميلاد جمهورية جنوب السودان نتيجة إنفاذ بند تقرير المصير في إتفاقية السلام الشامل، وحيث صوت أبناء جنوب السودان بنسبة فاقت 98% لصالح الإنفصال فى الإستفتاء الذى جرى فى يناير 2011. قام السودان بصياغة رؤية إستراتيجية للتعاون الإيجابي مع دولة الجنوب سعياً لبناء علاقة حسن جوار وتعاون سلمى حيث أصدرت رئاسة الجمهورية وثيقة إعتراف فى 8 ي،...

إقرأ المزيد
قانون مكافحة الإتجار بالبشر
2014-01-31 00:00:00

قانون مكافحة الإتجار بالبشر

احد ابرز إنجازات الدولة مؤخراً في مجال ترقية وتعزيز وحماية حقوق الانسان في السودان هو إجازة قانون مكافحة الإتجار في البشر بتاريخ الثالث من مارس 2014م .مشروع قانون مكافحة الإتجار بالبشرلسنـ 3201 ـة     عمـلاً بأحكام دستـور جمهـوريـة الـسـودان الانتقالي لسنـ2005ـة ، أجاز المجلس الوطنى ووقع رئيس الجمهورية القانون الآتي نصه : ،...

إقرأ المزيد
الرئيسة » قضايا » أبيي

أبيي

  • أبيي

    مقدمة

    منطقة ابيي الشهيرة هي ارض سودانية تقع في الجزء الجنوبي الغربي من ولاية غرب كردفان ، وتحادد من الجهة الغربية ولاية جنوب دارفور اما من الناحية الشرقية والناحية الجنوبية فهي تقع عند الحدود الدولية لجمهورية السودان مع جنوب السودان عند ولايتي الوحدة و ولاية شمال بحر الغزال، جغرافيا تقع المنطقة من الشمال خط العرض 10.10 شمالاً و من الشرق خط الطول 27.50 شرقاً و غرباً خط الطول 29.0 .، في مساحة تقدر بـ 16.000 كلم2 ،ويمر في هذه المنطقة احد روافد النيل الابيض وهو بحر العرب الذي يجرى من الغرب إلى الشرق مع هطول الأمطار ثم يتحول إلى برك متقطعة على طول مصبه في فصل الصيف وتعرف هذه البرك بالرقاب واشهرها الرقبة الزرقاء ولهذا فان المنطقة مناسبة للرعي والزراعة، مما جعلها مكانا تقصده القبائل الرعوية من شمال السودان واطراف الصحراء الكبرى منذ مئات السنين في هجرات تاريخية.

    تسكن منطقة آبيي بشكل أساسي قبيلة المسيرية وعدد من القبائل العربية الصغيرة وعدد من التجار وعدد من موظفي الخدمة المدنية  والمعلمين بجانب وجود لدينكا نقوق  المسيرية المعروفة بأسم "المسيرية الحمر بدنة العجايرة" ، والأخرى  دينكا نقوك الذي بدأ في العام 1904بعد هجرتهم من بحرالغزال هربا من الحروب القبلية التي كانت مشتعلة في المنطقة في ذلك الوقت ، تم تحويل تبعية ابيي الادارية الي مديرية غرب كردفان استجابة لطلبهم في العام 1905 ، ولقد اختلفت المصادر في تاريخ وصول المسيرية الحمر إلى هذه المنطقة ، لكن العديد من الدراسات ترجح أنهم جاءوا إلى هذه المنطقة في نهاية القرن السادس عشر الميلادي ثم توغلوا جنوبا حتى جهات بحر العرب.

    تأتي اهمية ابيي من كونها وفي فترة الجفاف تمثل منفذا رئيسيا للحياة لمئات الالاف  من قبائل الرحل وعشرات الملايين من قطعان الماشية ( تقدر ثروة قبائل المسرية من الماشية ب 15 مليون راس ) مع وجود كميات قليلة جدا من النفط  .

    • برتكول منطقة ابيي
      اتفاقية
      فيما بين
      حكومة جمهورية السودان
      و
      الحركة الشعبية لتحرير السودان
      المتعلقة بالتدابير المؤقتة لإدارة وامن منطقة ابيي

      أديس أبابا - اثيويبا


      20 يونيو 2011م

      مقدمة


      1. 1. هذه الاتفاقية بين كل من من حكومة جمهورية السودان
      2. (GOS) والحركة الشعبية لتحرير السودان (SPLM) (فيما بعد بالطرفين) تنص الاتفاقية على التدابير الادارية لمنطقة ابيي وعلى اعادة انتشار (القوات المسلحة السودانية والجيش الشعبي لتحرير السودان ) منه منطقة ابيي بعد الانتشار الفوري للقوة الامنية المؤقتة لمنطقة أبيي (I SFA) والمؤلفة من القوات الاثيوبية .
      3. 2. سوف لن تؤثر نصوص هذه الاتفاقية على وضع منطقة ابيي النهائي والتي حددت حدودها المحكمة الدائمة للتحكيم . فيما عدا ماتم تعديله بنصوص هذه الاتفاقية ،فإن هذه الاتفاقية تخدم نصوص بروتوكول حل نزاع أبيي (بروتوكول أبيي) . أن خط 1956م بين الشمال والجنوب لن يكون قابلاً للاختراق مالم يتم نعديله نتيجة للاستفتاء كما هو ما ورد فى برتوكول أبيي أو أي قرار آخر يتخذه الطرفان في الوضع النهائي لمنطقة أبيي .
      4. 3. يطلب الطرفان من الاتحاد الافريقي والامم المتحدة الدعم لهذه الاتفاقية وتنفيذها .
      5. (1) إدارة منطقة أبيي.
      6. تتكون أدارة ابيي من رئيس الادارة ونائب رئيس الادارة وخمسة رؤساء إدارات .
      7. 2. ترشح الحركة الشعبية لتحرير السودان رئيس الادارة بموافقة حكومة السودان .ترشح حكومة جمهورية السودان نائب رئيس الادارة بموافقة الحركة الشعبية .
      8. فى كل حالة يقوم الطرف المرشح بتقديم ثلاثة ترشيحات لكل خيار، على أن يقوم الطرف الآ خر بقبول احدهم . من الخمسة رؤساء الادارات ،ثلاثة منهم ترشحهم الحركة الشعبية لتحرير السودان ،وأثنان منهم ترشحهم حكومة السودان .
      9. 3. تقوم إدارة منطقة أبيي بممارسة السلطات المنصوص عليها في بروتوكول ابيي في المادة 2-5 باسثناء الفقرة 2-25 (الاشرف على الامن والاستقرار فى المنطقة ) والتي سيتم إلغاءها ، تحويل هذه السلطة للجنة أبيي للاشراف المشترك (AJOC) (انظر ادناه).
      10. 4. تتخذ قرارات المجلس التنفيذي بالاجماع . يكون نصاب المجلس التنفيذي خمسة اعضاء حاضرين .
      11. 5
      12. . يستمر تشكيل مجلس منطقة أبيي من عشرين عضواً متوافقاً مع بروتوكوا أبيي . يتخب رئيس المجلس بواسطة أعضاء المجلس من بين قائمة من ثلاثة أشخص يتم تسميتهم بوساطة حكومة السودان .
      13. 6. بقوم الطرف بتشكيل لجنة لتسمية والموافقة على إدارة منطقة أبيي بما في ذلك رئيس الادارة ونائب رئيس الادارة في 22 (الثاني والعشرين) من يونيو 2011م . يقوم الطرفان بترشيح منسوبيهم فى تاريخ لا يزيد من 21 (الحادي والعشرين) .

    •   لجنة أبيي للاشراف المشتركة

      1. 1. تكون لجنة للاشراف المشترك لأبيي (AJOC) تشكل من أربعة أعضاء . يقوم كل طرف بتعين عضوين للجنة . يقوم عضوان من اللجنة بأعباء رئيسين مشتركين ويرشح كل طرف واحدا منهما .
      2. 2. يعين رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي عضوا ليس الحق فى التصويت كمساعد فى عمل لجنة أبيي للاشراف المشترك .
      3. 3. رئيس القوة الامنية المؤقتة لمنطقة أبيي يحضر اجتماعات لجنة أبيي للاشراف المشترك كعضو ليس له حق التصويت عندما تناقش الامور الامنية .
      4. 4. تقوم لجنة ابيي للاشارف المشترك،أنابة عن رئيس جمهورية السودان ورئيس جنوب السودان الاشراف السياسي والاداري على المجلس التنفيذي ،وتقوم برفع تقرير شهري لرئيس جمهورية السودان ورئيس جنوب السودان خلال فترة بقاء هذه الالية .
      5. 5. تقوم لجنة أبيي للاشراف المشترك ،وفقاً للفقرة 6 من هذه الاتفاقية،بممارسة كل السلطات المؤكلة للمجلس التنفيذي لابيي في الفقرة الفرعية 2-5-2 من بروتوكول ابيي .
      6. 6. يحق للرئيسين بالاشتراك توجيه لجنة ابيي للاشراف المشترك لللنظر في أي آمر خاص بأبيي بما في ذلك حالة عدم الاتفاق فى المجلس التنفيذي .
      7. 7. فى حالة عدم الاتفاق داخل لجنة أبيي للاشراف المشترك ،يقوم الرئيسان المشتركان للجنة أبيي للاشراف المشترك احالة أي مسألة لرئيسين للتوجيه اراء وتوصيات العضو الذي ليس له حق التصويت للجنة أبيي للاشراف المشترك ، تقوم معاً مع الاحالة للرئسين .
      8. 8. بقوم المجلس التنفيذي بتقديم تقرير اسبوعي للجنة أبيي للاشراف المشترك ،متضمناً أو محتوياً بصورة متكاملة عن الوضع فى منطقة أبيي ،بما في ذلك المسائل الامنية .
      9. 9. تقوم لجنة أبيي للاشراف المشترك بتوجيه المجلس التنفيذي أو اي مسئول أو لجنة لمنطقة أبيي لمدها بتقرير عن أية مسائل تدخل فى سلطاتها . يجوز للجنة أبيي للاشراف المشترك عقد اجتماعات مع المجلس التنفيذي لمناقشة أية مسألة تدخل فى احتصاصها
      .


       المالية


      • 19. يقوم المجلس التنفيذي لمنطق ابيي بوضع ميزانية ويقوم مجلس منطقة ابيي بمراجعتها واقرارها . تقوم حكومة السودان وحكومة جنوب السودان بالاشتراك بتمويل هذه الميزانية .

       التدابير الامنية

      • 20. فيما عدا القوة الامنيىة المؤقتة لمنطقة أبيي (ISFA) تكون منطقة ابيي معزولة السلاح .أية قوات تابعة للقوات المسلحة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان ،ستخرج خارج المنطقة . بناءً على ذلك أية قوات أخري بخلاف القوة الامنية المؤقتة لمنطقة أبيي (ISFA) ستظل خارج حدود منطقة أبيي كما هو معرف بواسطة محكمة التحكيم الدائمة .
      • 21. بمجرد موافقة الامم المتحدة تنتشر القوة الامنية المؤقتة لمنطقة أبيي خارج منطقة أبيي .
      • 22. تقوم لجنة مراقبة عسكرية مشتركة (JMOC) ، مشكلة من عدد متساوي من المراقبين من كلا الطرفان بالتمركز فى ابيي . يقوم قائد الامنية المؤقتة لمنطقة أبيي برئاسة لجنة المراقبة العسكرية المشتركة (JMOC) . تقوم لجنة المراقبة العسكرية المشتركة (JMOC) بالتنسيق مع القوة الامنية المؤقتة لمنطقة أبيي (ISFA) لمباشرة مهامها .
      • 23. يقوم المراقبون العسكريون بتشكيل أتيام مراقبة عسكرية مشتركة يكون المراقبون العسكريين غير مسلحين وتقوم القوة الامنية المؤقتة لمنطقة أبيي (ISFA) بحمايتهم .
      • 24. تقوم لجنة المراقبة العسكرية المشتركة (JMOC) برفع تقارير للجنة أبيي للاشراف المشترك .
      • 25. تشكل قوة شرطة منطقة أبيي . تحدد لجنى ابيي للاشراف المشترك حجم القوة وتشكيلها .
      • 26. تقوم وحدة خاصة من قوة شرطة منطقة أبيي بالتعامل مع المسائل الخاصة الناشئة عن هجرة الرحل بما في ذلك اصتحاب الرحل في منطقة أبيي خلال هجرتهم السنوية .

       القوة الامنية المؤقتة لمنطقة أبيي (ISFA)

      • 27. تشكل القوة الامنية المؤقتة لمنطقة أبيي (ISFA) لتقوم بالمهام التالية :-
      • (أ‌) المراقبة والتدقيق،
      • (ب‌) حماية أتيام المراقبة ،
      • (ج) الامن داخل منطقة أبيي ،
      • (د) حماية حدود أبيي من خروقات العناصر غير المصرح بها ،
      • (هـ) دعم بناء قدرات لقوة شرطة أبيي ،
      • (و) تسهيل وحماية المساعدات الانسانية ،
      • (ز) حماية المدنيين من الخطر المفاجئ ،
      • 28. تشكل كل من حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان و الامم المتحدة لجنة مشتركة مع حكومة اثيوبيا لصياغة التفويض للقوة الامنية المؤقتة لمنطقة أبيي (ISFA) ، بناء على السلطات الموضحة فى الفقرة 27 من هذه الاتفاقية . ترفع مسودة التفويض لمجلس الامن التابع للامم المتحدة تقوم اللجنة بأكمال عملها قبل 21 (الحادي والعشرين) من شهر يونيو 2011م .
      • 29. تطلب حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان من مجلس الامن التابع للامم المتحدة للموافقة على انتشار وتفويض القوة الامنية المؤقتة لمنطقة أبيي مع الاخذ فى الاعتبار على ان التفويض المشار اليه فى الفقرة 27 من هذه الاتفاقية سوف لن تستبدل دون موافقة حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان وحكومة اثيوبيا .
      • 30. تكون القوة الامنية المؤقتة لمنطقة أبيي من فرقة واحدة (مسلحة) توفرها القوة القومية للدفاع الاثيوبي . يكون قائد القوة ضابط اثيوبي من رتبة عمبد أو أعلي .
      • 31. تنشر وتمول القوة الامنية المؤقتة لمنطقة أبيي بواسطة الامم المتحدة على اساس التفويض أعلاه .
      • 32. تعمل القوة الامنية المؤقتة لمنطقة أبيي لتنفيذ هذا التفويض بالاشتراك مع الطرفين ،إدارة منطقة أبيي ولجنة أبيي للاشرف المشترك (AJOC) . يقوم قائد قوة بالتبليغ للامم المتحدة .
      • 33. يقوم قائد القوة الامنية المؤقتة لمنطقة أبيي بتنوير لجنة أبيي للاشراف بانتظام عن الموقف الخاص بمسئولياته.
      • 34. فوراً بعد موافقة مجلس امن الامم المتحدة ترسل وحدة إرسال كمقدمة للقوة الامنية المؤقتة لمنطقة أبيي للبدء فى تفاصيل خطط الانتشار ،وخطط تشكيل لجنة المراقبة المشتركة العسكرية وتفاصيل نزع السلاح بالمنطقة .
      • 35. تنتشر القوة الامنية المؤقتة لمنطقة أبيي وفقاً للجدول المنصوص عليه فى ملحق (أ).

       النشاطات الانسانية

      • 36. كل المواطنين الذين نزحوا مسبقاً من ابيي لهم الحق فى الرجوع لامكانهم السكنية السابقة . يقوم الطرفان بتسهيل الرجوع العاجل لهؤلاء النازحين .
      • 37. يتاكد الطرفان من وصول المساعدات الانسانية للمحتاجين اليها وتسهيل عمل الامم المتحدة والوكالات الانسانية الاخري .
      • 38. يقوم الطرفان بعمل نداء مشترك للمساعدة لرجوع وتاهيل المواطنين النازحين أو الذين تاثروا من النزاع بما في ذلك المساعدة لاولئك الذين فقدوا ارواحاً ،اموال أو موجودات .


       هجرة الرعاة الرحل

      39. اتساقاً مع بروتوكول أبيي يتمتع الرعاة الرحل حقوق الهجرة والوصول للمراعي والمياه وفقاً لظرف الهجرة التقلدية بمنطقة أبيي .

       نظام التسوية للموقف النهائي لابيي

      • 40. يؤكد الطرفان التزامهم للحل السلمي للموقف النهائي لابيي وعليه سيضعان فى الاعتبار ،بنية حسنة ،لمقترح بان الهيئة العليا للاتحاد الافريقي تعمل على حل هذه المسالة . سيقوم كل من رئيس جمهورية السودان ورئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان بتقديم النصح للهيئة حول الجدول الزمني الذي قدمان خلاله مقترحنا.
      • 41. هذه الاتفاقية وبروتوكول أبيي (فيما عدا ما تم تعديله بهذه الاتفاقية) ستظلان نافذان الي الوقت الذي يحل فيه نهائياً موقف أبيي.
      • 42. أي مسألة تتعلق بتفسير هذه الاتفاقية سوف تحل بواسطة لجنة أبيي للاشراف المشترك فى حالة فشل لجنة أبيي للاشراف المشترك فى الاتفاق على التفسيير ،يقوم الرئيسان المشتركان باحالة المسألة للرئيسين لقرارهما المشترك .

       تاريخ النفاذ

      يبدأ سريان هذه الاتفاقية من تاريخ التوقيع عليها وستطبق وفقاً للتواريخ الموضحة فى ملحق (أ) بهذه الاتفاقية .

      تم التوقيع عليها فى 20 يونيو 2011م


      ادريس عبد القادر باقان اموم
      حكومة السودان الحركة الشعبية لتحرير السودان


      اشهادا عليها :


      ثابو موقبولا أمبيكي الهيئة العليا للاتحاد الافريقي

    • كيف تجاوز الخبراء صلاحياتهم

      قرار المحكمة الدائمة للتحكيم
    • الرأي المخالف لقرار المحكمة الدائمة حول ابيي - الخصاونة
    • البيان الصحفي للمحكمة الدائمة
    • اتفاقية بين حكومة جمهورية السودان و الحركة الشعبية لتحرير السودان المتعلقة بالتدابير المؤقتة لإدارة وامن منطقة ابيي
    • خارطة المنطقة الكاملة محل التحكيم
    • خارطة المنطقة بعد التحكيم
    • مقترح الوساطة حول ابيي
    • خطاب الرئيس المشترك حول المجموعات المسلحة من الجيش الشعبي لدولة جنوب السودان وشرطة جنوب السودان داخل مربع أبيي
    • خطاب الرئيس المشترك للجنة المشتركة لمنطقة أبيي حول المجموعات المسلحة من الجيش الشعبي
      لدولة جنوب السودان وشرطة جنوب السودان داخل مربع أبيي
    • خطاب الرئيس المشترك للجنة المشتركة لمنطقة أبيي حول المجموعات المسلحة قوات الحركة الشعبية وشركة دولة جنوب السودان  داخل مربع أبيي