القائمة الرئيسية


قضايا

 دارفور
2014-01-20 00:00:00

دارفور

مقدمةيُعَد إقليم دارفور صورة مصغرة للسودان، من حيث تعدد المناخات والإثنيات، ومن أبرز سمات أهل دارفور أنهم خليط من المجموعات الأفريقية والعربية، وأن المجموعات العربية التي وفدت إلى الإقليم منذ عهود قديمة وكذا المجموعات الأخرى التي جاءت من أنحاء متفرقة من القارة في فترات لاحقة امتزجت بالمجموعات المحلية بنسب متفاوتة من خلال الت،...

إقرأ المزيد
المنطقتين
2014-01-21 00:00:00

المنطقتين

ولاية جنوب كردفان الموقع ولاية جنوب كردفان واحدة من الولايات ال 18 التي تشكل جمهورية السودان  تحدها من جهة الشمال ولايةشمال كردفان ومن الغرب ولاية غرب كردفان ومن الجنوب تحدها جمهورية جنوب السودان ومن الشرق ولاية النيل الابيض   السكانيبلغ عدد سكان ولاية جنوب كردفان أقل من ميلون نسمة .المساحةتبلغ مساحة ولاية جنوب كردفان حو،...

إقرأ المزيد
 الميــــــاه والمــــــوارد الطبيعيــــــــة
2014-01-21 00:00:00

الميــــــاه والمــــــوارد الطبيعيــــــــة

-   تعتبر ادارة المياه والموارد الطبيعية حديثة النشأة نسبيا ، إذ تم إنشاؤها في العام 2008م منبثقة عن إدارة البيئة والموارد الطبيعية بموجب الهيكل التنظيمي والوظيفي لوزارة الخارجية الذي أجازه مجلس الوزراء بقراره رقم 149 لسنة 2007م.مهـام وإختصـــاصـــات إدارة الميــــاه والموارد الطبيعــــية أصبحت المياه قضية مصيرية تأخذ ابعادا،...

إقرأ المزيد
العلاقة مع جمهورية جنوب السودان
2014-01-25 00:00:00

العلاقة مع جمهورية جنوب السودان

جاء ميلاد جمهورية جنوب السودان نتيجة إنفاذ بند تقرير المصير في إتفاقية السلام الشامل، وحيث صوت أبناء جنوب السودان بنسبة فاقت 98% لصالح الإنفصال فى الإستفتاء الذى جرى فى يناير 2011. قام السودان بصياغة رؤية إستراتيجية للتعاون الإيجابي مع دولة الجنوب سعياً لبناء علاقة حسن جوار وتعاون سلمى حيث أصدرت رئاسة الجمهورية وثيقة إعتراف فى 8 ي،...

إقرأ المزيد
قانون مكافحة الإتجار بالبشر
2014-01-31 00:00:00

قانون مكافحة الإتجار بالبشر

احد ابرز إنجازات الدولة مؤخراً في مجال ترقية وتعزيز وحماية حقوق الانسان في السودان هو إجازة قانون مكافحة الإتجار في البشر بتاريخ الثالث من مارس 2014م .مشروع قانون مكافحة الإتجار بالبشرلسنـ 3201 ـة     عمـلاً بأحكام دستـور جمهـوريـة الـسـودان الانتقالي لسنـ2005ـة ، أجاز المجلس الوطنى ووقع رئيس الجمهورية القانون الآتي نصه : ،...

إقرأ المزيد
الرئيسة » دول ومناطق » امريكا اللاتينية

العلاقات السودانية البرازيلية

  • -    وقّع السودان والبرازيل على إتفاقية إقامة علاقات دبلوماسية في عام 1968م، وافتتح السودان أول سفارة له بأمريكا الجنوبية في عاصمة البرازيل في عام 2004م، بينما افتتحت البرازيل سفارتها في الخرطوم في العام 2006م.

    -    عقدت لجنـــــــة التشــاور السيـــاســـي بيــن وزارتي الخارجيــــة في البلديــــن حتـــى الآن 4 دورات، كما تم التوقيع على إتفاقية لإنشاء لجنة وزارية مشتركة بين البلدين إبان زيارة السيد وزير الخارجية للبرازيل في نوفمبر 2010م حيث يتوقع أن تعقد دورتها الأولى هذا العام، كما تم التوقيع على مذكرة لإلغاء تأشيرات الدخول لحملة الجوازات الدبلوماسية والرسمية والخاصة.

    -    أصبحت البرازيل من كبار موردي المعدات والآلات الزراعية للسودان، وأصبحت مصانع السكر تعتمد على المعدات البرازيلية بصورة كبيرة.

    -    شيّدت شركة ديدني البرازيلية مصنع إنتاج الإيثانول من مخلفات صناعة السكر في كنانة.
    -    قامت شركات برازيلية بإدخال تقنيات جديدة لزراعة القطن والذرة والصويا في منطقة أقدي بالنيل الأزرق، وهناك مساعي لنقل هذه التجربة لولايات أخرى.

    -    تقدم البرازيل دعماً فنياً للسودان في عدة مجالات أهمها الزراعة، الثروة الحيوانية، الأسماك، المياه والصرف الصحي، وصناعة السكر.

    -    تم في يوينو 2012م منح شركة بترا انرجيا البرازيلية تراخيص للتنقيب عن النفط في السودان بالتعاون مع شركة سودابت.

    -    شاركت شركات برازيلية في الدورة الثلاثين لمعرض الخرطوم الدولي التي عُقدت في يناير 2013م.

    -    تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون بين المجلس القومي للتعليم التقني والتقاني ومعهد برازيليا الاتحادي الذي وعد بإنشاء مدرسة زراعية برازيلية في السودان.

    -    قام عدد من وزراء القطاع الاقتصادي بزيارات للبرازيل أهمها زيارة وزير الزراعة السيد الزبير بشير في مارس 2009م، وزيارة خلفه د. عبد الحليم المتعافي في مايو 2010م، وزيارة وزير الصناعة د. عوض الجاز في سبتمبر 2010م، زيارة وزير الثروة الحيوانية والسمكية د. فيصل حسن إبراهيم مايو 2012م زيارة د. عوض أحمد الجاز وزير النفط في نوفمبر 2012م، كما قام والي الخرطوم د. عبد الرحمن الخضر بزيارة للبرازيل في أبريل 2011م تم التوقيع خلالها على اتفاقية للتوأمة بين ولاية الخرطوم ومقاطعة برازيليا، بجانب زيارات الشركات ورجال الأعمال .

    -    ترأس السيد د. الحاج آدم يوسف نائب رئيس الجمهورية وفد السودان المشارك في إجتماعات قمة الأرض 20+RIO التي عُقدت بمدينة ريودي جانيرو البرازيلية في يونيو 2012م حيث التقى خلالها الرئيس البرازيلي السابق لولا دا سليفا بحضور وزير الخارجية، وكذلك التقى وكيل وزارة الخارجية, والتقى بعيد عوته  السفير البرازيلي معبراً عن تطلع السودان لعلاقة استراتيجية مع بلاده,وتم خلال الزيارة الاتفاق على تقديم دعوة للرئيس البرازيلي السابق/لولا دا سيلفا لزيرة السودان.
    -    شارك الأستاذ أحمد إبراهيم الطاهر رئيس البرلمان في أعمال مؤتمر دولي لمكافحة الفساد عُقد بالبرازيل في نوفمبر 2012م حيث التقى نائب رئيس مجلس النواب البرازيلي ورئيس لجنة العلاقات الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ في البرازيل.

    -    زارت عدة وفود اقتصادية برازيلية السودان في فترات مختلفة، كما قام وزير تعزيز المساواة العرقية بزيارة للبلاد في مارس 2010م، كما قام السناتور إدوارد سبليسي بزيارة للسودان في نوفمبر 2010م، بجانب مشاركة البرازيل في مراقبة انتخابات العام 2010م بجانب زيارات العديد من الخبراء البرازيليين للبلاد.

    -    قدمت البرازيل فرص تدريبية للسودان في مجالات مثل الدبلوماسية والمحاماة.
    -    تلقى السيد وزير العلوم والتصالات دعوة من رصيفه البرازيلي لزيارة البرازيل تجري الاتصالات بين البلدين لتحديد موعدها.

    -    خلال الفترة 21-30 نوفمبر 2012 قام السيد الدكتور/ عوض أحمد الجاز وزير النفط بزيارة للبرازيل رافقه خلالها وزير الدولة بالمالية ونائب محافظ بنك السودان المركزي ومدير عام شركة سكر كنانة, حيث التقى سيادته عدداً من الوزراء والمسئولين البرازيليين, ومسئولي شركتي بتروبراس وبترو انرجيا, وعبر عن تطلع السودان لشراكة استراتيجية مع البرازيل في مجال الطاقة والطاقات المتجددة والتعدين, وتم الاتفاق على أن يعد الجانب البرازيلي مذكرة تفاهم يتم التوقيع عليها مستقبلاً للتعاون بين البلدين في مجال الطاقة والتعدين ,فيما أكد نائب وزير التنمية التجارة الخارجية  البرازيلي دعمه لأي شركة تقرر الاستثمار بالسودان, كما تم الاتفاق على دفع التعاون المصرفي وتوقيع مذكرة تفاهم بين البنكين المركزيين في البلدين, بجانب الاتفاق مع نائب وزير الخارجية البرازيلي للشئون الاقتصادية على تأسيس لجنة عليا لدفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين تضم الوزارات والشركات ذات الصلة .

    -    أهم مخرجات الزيارة كان التوقيع على اتفاقية لتسوية ديون البرازيل على السودان والتي تتيح استفادة السودان من المبادرات البرازيلية لمساعدة الدول الأفريقية مثل مبادرة مزيد من الغذاء الأفريقي ,التي أُطلقت في مايو في أواخر عهد الرئيس السابق دا سيلفا، وتهدف لدعم الزراعة في الدول الأفريقية.وقد أجاز مجلس الشيوخ البرازيلي إتفاقية تسوية الدين في مايو 2013 لتصبح سارية منذ توقيعها .

    -    في 23  فبراير 2013 التقى السيد الدكتور/ جلال يوسف الدقير مساعد رئيس الجمهورية  الرئيسة البرازيلية/ روزا دلماسيف وذلك على هامش مشاركة سيادته في القمة الأفريقية الأمريكية الجنوبية, حيث أكد سيادته تطلع السودان لتوثيق علاقاته مع البرازيل في المجالات المختلفة, وسعى السودان للاستفادة من تجارب البرازيل في مجالات التكنلوجيا والزراعة والثروة الحيوانية ومحاربة الفقر, بينما أكدت الرئيسة البرازيلية استعداد بلادها التام للتعاون مع السودان مقترحة أن يقود سيادته وفداً للبرازيل يضم مجموعة مختارة من الخبراء في المجالات المتعددة, وأبدت اهتماماً بصناعة السكر والنفط في السودان .

    -    في مارس 2013 قام السيد د .عبد الحليم المتعافي "وزير الزراعة والغابات " بزيارة البرازيل .

    -    في الفترة من 28أبريل -10 مايو قام السيد والي ولاية سنار بزيارة البرازيل وكان من أهم مخرجات هذه الزيارة توقيع أتفاقية حيث إشتملت الزيارة علي العديد من الجوانب الهامة التي من شأنها دفع التعاون بين الجانين وتحقيق الأهداف المرجوة .كما تم أيضا الاتفاق علي التعاون مع معهد برازيليا الفدرالي خاصة فيما يتعلق بالمسائل المتصلة بالمساعدة الفنية وتبادل التجارب لانشاء معهد التدريب التقني بولاية سنار .

     - في الفترة من 18-19 مايو قام الموسيقار د.الفاتح حسين بزيارة البرازيل للمشاركة في المهرجان الثقافي لمدينة ساوباولو .

    -    التقى السيد رئيس الجمهورية المشير عمر حسن البشير على هامش الاجتماع رفيع المستوى حول الشراكة المتجددة من أجل نهج موحد لوضع حد للجوع في افريقيا والذي عقد بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا خلال الفترة من 29/6-1/7/2013م ،التقى بالرئيس البرازيلي السابق لولا داسلفا حيث وجه له الدعوة لزيارة السودان وقد وافق الرئيس داسلفا على زيارة السودان قبل نهاية عام 2013م برفقة وفد من رجال الاعمال البرازيليين ونشير الى أن دعوة مكتوبة من السيد رئيس الجمهورية ارسلت للسيد داسلفا.

    -    قام السيد وزير الخارجية الاستاذ على احمد كرتى بزيارة الى البرازيل في يونيو 2013 تلبية لدعوة كريمة من وزير خارجية البرازيل السيد انطونيو باتريوتا شملت الزيارة المدن البرازيلية الرئيسية وهى ساوباولو العاصمة الاقتصادية و"ريودي جانيرو" العاصمة السابقة وبرازيليا "عاصمة البلاد حيث التقى بنظيره البرازيلي وبحثا العلاقات الثنائية واتفقا على عقد اللجنة الوزارية المشترك في النصف الاول من العام 2014 كما وقعا مذكرة تفاهم في مجال تدريب الدبلوماسيين وتبادل البحوث والدراسات على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف،كما قدم الوزير كرتى الدعوة لرصيفه البرازيلي لزيارة السودان ،وتم لاحقاً ارسال دعوة مكتبوبة من السيد الوزير للرئيس البرازيلي .

    -    أجرى السيد الوزير في مدينة ساوباولو لقائين مهمين مع كل من وزير الطاقة المناوب ونائب رئيس اتحاد الصناعات ،حيث بحث مع وزير الطاقة المناوب أهمية فتح القنوات للشركات في البلدين للعمل خصوصاً بعد أن زالت عقبة الديون داعياً الى الافادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة في السودان خاصة وأن للبرازيل تجربة وامكانيات هائلة في هذا المجال .

    -    في لقائه بنائب رئيس اتحاد الصناعات والمسؤول عن العالم العربي والشرق الاوسط بساوباولو بحث السيد الوزير سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين مشيراً الى تجارب السودان الناجحة مع الشركات البرازيلية في انتاج الايثانول منوهاً الى الفرص الكبيرة بالسودان لانتاج الغذاء ، مشيراً الى مشروعات السكر المطروحة للعمل .
    -    كما وجه السيد الوزير الدعوة لنائب رئيس اتحاد الصناعات لزيارة السودان برفقة بعض الشركات البرازيلية التى يتم اختيارها حسب المجالات التى يرغبت فيها السودان .

    -    كذلك التقى السيد الوزير بالسناتور كريستوفام بوارك وعبر له عن الشكر والتقدير لما قدمه من دعم تمثل في إجازة مجلس الشيوخ البرازيلي لاتفاقية تسوية الديون البرازيلية على السودان في مايو الماضي كما وجه له الدعوة لزيارة السودان وتم لاحقاً ارسال دعوة مكتوبة من السيد الوزير للسناتور.

    -    في مدينة ريودي جانيرو التقى السيد الوزير بالسيد لوسيانو كوتينو رئيس بنك التنمية الاجتماعية حيث عدد الأخير المجالات التى تتميز بها البرازيل وهي الآلات الزراعية والتكنلوجيا اللازمة للوحدات الصناعية ،وآليات الزراعة والحصاد ،والافادة من المخلفات الزراعية لانتاج الكهرباء وغيرها والناقلات التى تصلح للطرق الوعرة واحتياجات السكك الحديدة ومولدات الكهرباء من المياه والرياح والطائرات ووسائل انشاء الطرق والمطارات ، موضحاَ أن البنك مستعد للتمويل ويعتمد ذلك على الشركات السودانية الخاصة والعامة الراغبة مضيفاً أن البنك على استعداد لدعم الشركات البرازيلية للعمل في السودان .كما تم التداول حول علاقات السودان بالمؤسسات البنكية الاقليمية والمجالات التى يمكن ان تسهم فيها البرازيل في السودان مثل الزراعة والثروة الحيوانية والطاقة والصحة وأهمية زيارة وفد من شركة كنانة لعرض مشروعات الشركة على البنك في أقرب وقت .

    -    ستقدم الحكومة البرازيلية بعض المساعدات للسودان في مجال تنظيم الانتخابات وذلك استعداداً للانتخابات التى سيشهدها السودان في العام 2015م ،مبدياً إستعداده في هذا الخصوص لاستقبال بعثة فنية من اللجنة الوزارية للانتخابات بالسودان بهدف الاستفادة من التجربة البرازيلية في مجال الانتخابات .وقد تلقى رئيس مفوضية الانتخابات بروفسيور عبد الله احمد عبد الله الدعوة لزيارة البرازيل في نهاية شهر نوفمبر2013م  .

    -    ثمن السيد الوزير على احمد كرتي التطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين وعبًّر عن تطلعه الى تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات للوصول الى شراكة في التنمية والسلام .

    -    سيقوم السيد وزير النفط السيد د. عوض احمد الجاز بزيارة الى البرازيل نهاية اكتوبر 2013 يرافقه فيها وفد كبير من وزارة الخارجية ،بنك السودان ،شركة سكر كنانة ،بنك ام درمان الوطني ،شركة جياد .