المنتدى التجاري الإستثماري الماليزي السوداني


مقدمة:
تعتبر العلاقات السودانية الماليزية متميزة في مجالاتها الرسمية والشعبية ومنذ بداياتها تبودلت فيها زيارات رسمية مختلفة من جانب رؤساء البلدين لأكثر من مرة. نتج عن الزيارة التي قام بها د. مهاتير محمد, للسودان في عام 1995م برفقة 132 رجل أعمال ماليزي دخول شركة بتروناس للسودان واستثمارها في مجال استخراج النفط.
شعبياً يُعتبر أسبوع السودان الذي أقيم في عام 1995م بكوالالمبور امتداداً لصداقة شعوب البلدين ورغم إنقطاع العمل الشعبي المنظم بين البلدين فإن زيارة الأمين العام لمجلس الصداقة الشعبية العالمية الأستاذ أحمد عبد الرحمن محمد، لماليزيا في العام 2011م، ساهمت في إعادة تكوين جمعية الصداقة الماليزية السودانية (ماسوفا) وانتخاب لجنتها الجديدة وإعادة الروح الى هذه العلاقة المتميزة. وبدأت الجمعية فور تكوينها بالإعداد مع سفارة السودان بماليزيا لعملٍ يحرِّك هذا السكون وساهم بدور إيجابي وزير التجارة الخارجية الماليزي السيد/ مخرز مهاتير، وتُوج ذلك بإتصالات كثيرة لعقد منتدى إستثماري تجاري بالسودان وتم إقتراح بدايات العام 2012م لذلك .
بعد جهود كبيرة من السفارة السودانية بماليزيا لبى السيد تون د. مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا الأسبق دعوة السيد النائب الأول لرئيس الجمهورية الأستاذ/ على عثمان محمد طه، التي قدمت له منذ العام 2009م وعليه تم تحديد موعد المنتدى ليوافق هذه الزيارة التاريخية في نوفمبر 2012م.
بذلت سفارتنا بكوالالمبور جهوداً كبيرة لإقناع المؤسسات الحكومية والشركات الماليزية للإشتراك في المنتدى المقترح وتم تحديد قطاعات محددة ساهمت في نهضة ماليزيا لتشارك في هذا المنتدى وهي: الزراعة، الطاقة البديلة، التقنية، البناء والتشييد، التجارة الخارجية، التدريب المهني، التعليم والتدريس، التعدين وصناعة حلال.
وقد تم الإتصال وزيارة أكثر من 60 مؤسسة وشركة وتقديم شرح لها عن   الموارد وفرص الإستثمار التي يتمتع بها السودان.
خلال زيارة وزير الخارجية الأستاذ/ علي كرتي، لماليزيا في فبراير 2012م تم عقد لقاء مع جمعية الصداقة الماليزية السودانية تناول المحاور التي سيغطيها المنتدى وسعي الجمعية لما يخدم العلاقات الرسمية والشعبية في مجالاتها المختلفة لمصلحة الشعبين الصديقين.
في يوليو 2012م زار السودان رئيس جمعية الصداقة الماليزية السودانية داتو/ مصطفى يعقوب، والأمين المالي لها داتو/ سهيدي بن سليمان، برفقة سفير السودان بماليزيا السفير نادر يوسف وقابلا السيد وزير التجارة الخارجية والسيد وزير الخارجية وبحث الوفد مع بعض الهيئات والشركات السودانية قيام المنتدى للمساهمة في إنجاحه.
في أغسطس 2012م، وجه السيد وزير الخارجية بتكوين اللجنة الفنية التحضيرية للمنتدى برئاسة اللواء مهندس/ عاصم يس والوزير المفوض/ كمال جبارة  ( مقرراً) وعضوية السيد/ جعفر عز الدين والسيد/ فيصل عبد الرحيم وتمت اضافة السيد السفير عبد المنعم مصطفى ممثلاً لمجلس الصداقة الشعبية العالمية.
 فور تكوينها تعاقدت اللجنة مع شركة سوداكسبو لتنظيم المعارض والمؤتمرات وبدأت في إتصالاتها بالمؤسسات والشركات السودانية لرعاية المنتدى ونسبة لطبيعة المشاركين في المنتدى تم إختيار قاعة الصداقة موقعاً له لتميزها بوجود قاعة كبيرة وقاعات متوسطة ووسائل الترجمة الفورية بالإضافة إلى صالات المعارض والضيافة الجيدة والمنافع الصحية الجيدة.
بالتنسيق مع مجلس الصداقة الشعبية العالمية تم تكوين لجان المنتدى ووضع مهامها وتشمل لجنة المحاضرات والسكرتارية والتوثيق، لجنة لقاءات رجال الأعمال، لجنة الإفتتاح والختام، اللجنة الإعلامية، لجنة إستقبال كبار الشخصيات، لجنة الخدمات ولجنة التأمين وتمت الإستعانة ببعض خريجي ماليزيا والعاملين بها.
ظلت اللجنة الفنية في حالة إنعقاد دائم منذ أغسطس 2012م للتحضير والإتصالات والتنسيق والبحث عن الرعاة. وبحمد الله وافقت شركة بتروناس على الرعاية الماسية وشركة لازوتين على الرعاية البرونزية. بالإضافة إلى مساهمات من ولاية الجزيرة، شركة سكر كنانة، جياد، بنك أمدرمان الوطني، بنك التنمية التعاوني، وبعض المشاركات من هيئة المواصفات والمقاييس ووزارة السياحة الإتحادية وولاية نهر النيل ومفوضية الاستثمار- ولاية الخرطوم ومجلس الصمغ العربي وشركة الرواد العقارية وشركة الراجح العقارية وشركة مطابع العملة السودانية.
قبل قيام المنتدى عقدت اللجنه الفنية مؤتمراً صحفياً بمكاتب شركة سوداكسبو حضره 13 مراسلاً صحفياً وتلفزيونياً وتم تقديم شرح للمنتدى وأهدافه، كما قامت اللجنه بعقد لقاء إذاعي بالإذاعة القومية وآخر بالتلفزيون القومي وتلفزيون الشروق وتلفزيون النيل الأزرق بالاضافة لتقارير اذاعية يومية للإذاعة الإقتصادية ولجميع الإذاعات العاملة بالسودان.
قامت اللجنة بالإعداد المبكر لحجز الفنادق والترحيل وإستقبال الوفود وتم الحجز للوفود بفندق كورال مع نزول بعض الوفود بفندق كورنثيا والسلام روتانا.
بدأ وصول الوفود منذ يوم 27/10/2012م، وبلغ جملة المشاركين في المنتدى من الجانب الماليزي 84 شخصاً يمثلون 36 مؤسسة وهيئات حكومية وشركات قطاع خاص.
شاركت بعض الوفود بأعلى قيادة لها مثل مدير عام مجلس تنمية صناعة الإنشاءات ومديرعام هيئة بحوث وتطوير تقنية المعلومات ومدير عام سلطة استصلاح الأراضي الماليزية ومؤسسة مارا وجامعتي الملايو وليمكوكوينق.
ترأس الوفود الماليزية داتو/ سهيدي بن سليمان، الأمين المالي لجمعية الصداقة الماليزية السودانية ورئيس المنتدى من الجانب الماليزي.
إفتتاح المنتدى:
ساهمت زيارة رئيس وزراء ماليزيا الأسبق د. مهاتير محمد، للسودان ووصوله في يوم 31/10/2012م في إنجاح المنتدى بصورة كبيرة.
إفتتح معارض المنتدى النائب الأول لرئيس الجمهورية الأستاذ/ علي عثمان محمد طه  وتون د. مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا الأسبق.
ترأس الجلسة الافتتاحية السيد/علي عثمان محمد طه, وتحدث فيها كلاً من نائب وزير الدولة بالتجارة الخارجية د. فضل عبد الله فضل والأستاذ علي كرتي وزير الخارجية ود. مهاتير محمد، ومن ثم تم توقيع 7 إتفاقيات ومذكرات تفاهم. وتحدث في نهاية اللقاء النائب الأول لرئيس الجمهورية .
حضر الجلسة الإفتتاحية حوالي 1959 شخصاً وصاحبها رقصات شعبية من أطفال منظمة أنا السودان وعروض للإكروبات السودانية ومعرض تراث .
 
المعرض:

قامت بعض الهيئات والشركات الماليزية والسودانية باستئجار صالات عرضت فيها أهم نشاطاتها ومجالات عملها كما قدمت معلومات تعريفية.

المشاركات الماليزية في المعرض:

1.    هيئة التجارة الماليزية(MATRADE) .
2.    هيئة استصلاح الأراضي الماليزية ( FELDA ).
3.    مارا (MARA) .
4.    مجلس صناعة الإنشاءات الماليزي(CIDB) .
5.    وزارة السياحة الماليزية .
6.    معهد برجايا للفندقة والضيافة.
7.    جامعة البنية التحية كوالالمبور.
8.    شركة إيروسكان.
9.    شركة أكاسيس العقارية.
10.    جامعة الملايو.
11.    المعهد الألماني الماليزي.
12.    شركة بوكو هيجاو.
13.    شركة داتاسونك.
14.    مجلس نخيل الزيت الماليزي.
15.    شركة KTB لصناعة وتشغيل البصات.
16.    جامعة UUM .
17.    هيئة بحوث وتطوير تقنية المعلومات والإتصالات (MIMOS) .
18.    شركة أفيالايت.
19.    شركة الراجح العقارية.
20.    شركة نبتة.
21.    جامعة ليمكوكوينق.
المشاركات السودانية في المعرض:
1.    شركة بتروناس
2.    شركة لازوتين
3.    ولاية الجزيرة
4.     شركة سكر كنانة
5.     جياد
6.     بنك أمدرمان الوطني
7.     بنك التنمية التعاوني
8.     هيئة المواصفات والمقاييس
9.    مطابع العملة السودانية
10.    وزارة السياحة الإتحادية
11.    ولاية نهر النيل  
12.    مفوضية الاستثمار- ولاية الخرطوم
13.    مجلس الصمغ العربي
14.    شركة الرواد العقارية
15.    شركة الراجح العقارية شركة.
 
الأوراق والمحاضرات:
قدمت خلال المنتدى عدداً من الأوراق والمحاضرات وهي:
1.    تجربة مجلس تنمية صناعة الإنشاءات الماليزية، ترأس الجلسة د. حسن عمر رئيس المجلس الهندسي السوداني وتميزت بحضور عدد كبير من المهندسين السودانيين مما أدى الى تغيير قاعة العرض إلى أخرى أكبر سعة.
2.    عرضين من المعهد الألماني الماليزيGMI  عن تجربة المعهد في التدريب وترأس الجلسة د. عواطف العجيمي مدير مركز التدريب القومي بوزارة تنمية الموارد البشرية .
3.    عرض عن تجربة ماليزيا في تنمية صادراتها قدمه مندوب بنك الصادر والوارد الماليزي.
4.    تجربة جامعة البنية التحتية بكوالالمبور قدمه مدير الجامعة.
5.    عرض توضيحي من شركة ايروسكان للتصوير الجوي والمعلومات الجغرافية المكانية.
6.    عرض تجربة هيئة حلال الماليزية وإدارة حلال بوزارة التجارة السودانية ومجمع الفقه الإسلامي.
7.    عرض توضيحي من شركة داتاسونيك الماليزية.
8.    وزارة السياحة الماليزية قدمت تجربتها للنهوض بقطاع السياحة الماليزي.
9.    تقنية المباني قليلة التكلفة قدم بواسطة شركة اكاسيس للبناء والتشييد.
10.    شركة افيالايت قدمت عرضاً لتقنية الاضاءة للمنشاءات العالية.
11.    تجربة جامعة UUM.
12.    تقنية المباني قليلة التكلفة قدم بواسطة شركة الراجح العقارية.
13.    تجربة هيئة الكهرباء الماليزية.
14.    تجربة هيئة المطارات الماليزية في بناء وتشغيل المطارات.
15.    تجربة مارا في مكافحة الفقر وتدريب الفاقد التربوي والعمالة غير
      المهرة.
16.    تجربة جامعة الملايو.
17.    قدمت شركة نبتة تجربتها كشركة سودانية بماليزيا في الصادرات
       والواردات بين البلدين.
18.    تجربة هيئة التجارة الماليزية.
19.    تجربة هيئة استصلاح الأراضي الماليزية - فيلدا.
20.    جلسة خاصة عن فرص الإستثمار في السودان قدمت فيها ورقة من المجلس الأعلى للإستثمار وورقة من مجلس الصمغ العربي وورقة مؤسسة فيلدا الماليزية وورقة من شركة بوكو هيجاو الماليزية.
21.    عروض من ولايات الجزيرة والخرطوم وشمال دارفور.
مقابلات رجال الأعمال:
        أعدت اللجنة الفنية للمنتدى برنامجاً لرجال الأعمال الماليزيين اشتمل على:
1.    لقاء بين وزارة الأوقاف و (CIDB)  Construction Industry Development Board  بحضور السيد الأمين العام للأوقاف ومجموعة من المهندسين الإستشاريين بخصوص مشروع الأوقاف الكبير. وتم أخذ المقترحات المقدمة من الطرف السوداني لحين الرد عليها من الجانب الماليزي.
2.    عقد السيد داتو سهيدي رئيس الوفد الماليزي إجتماعاً مع الأوقاف وتمت زيارة الموقع المقترح لمشروع الأوقاف بحضور ممثل شركة KTB .
3.    لقاء كلية بيرجايا ووزارة السياحة والآثار والحياة البرية السودانية .
4.    لقاء اكاديمية السودان للعلوم الإدارية وجامعة (UUM)University Utara Malaysia .
5.    زيارة Giat Mara لكل من مركز الحلفايا والمركز السوداني الماليزي تلبية للدعوة المقدمة من المجلس الأعلى لتنمية الموارد البشرية (أمانة التدريب المهني والتعليم الفني) على ضوء ما تم الإتفاق عليه مسبقاً.
6.    مقابلة شركةAVIALITE  مع شركة زين. أبدت شركة زين اهتمامها وقبولها المبدئي لعروض الشركة.
7.    مقابلة شركة AVILITE مع شركة سوداني على ان يتم التواصل بين الطرفين.
8.    لقاء بين ولاية الخرطوم وشركة KTB الماليزية والإتفاق المبدئي على مشروع تجميع بصات بالسودان.
9.    لقاء  شركة  LEADRS OF CHANGE  مع MARA  الماليزية .
10.     لقاء بنك قطر الوطني QNB مع EXIM المالي BANK  .
11.    لقاء شركة الرواد للخدمات المالية مع EXIM BANK  .
12.    لقاء بنك التنمية التعاوني الإسلامي مع EXIM BANK .
13.    ناقش بنك أمدرمان الوطني وEXIM BANK  إتفاقية شراكة من المتوقع أن يتم التوقيع عليها في كوالالمبور .
14.     مجموعة النفيدي مع شركة KTB  الماليزية لشراء عدد 200 بص .
15.    لقاء شركة بوكو هيجاو (BUKU HIGAU) مع مؤسسة الأسواق الحرة .
16.    عقدت شركات مجموعة جياد عدة لقاءات تمثلت في :
I.    لقاءات شركة بوكو هيجاو (BUKU HIGAU)، كان الأول مع دائرة تطوير الأعمال واللقاء الثاني مع مشروع القمة الزراعي واللقاء الثالث مع شركة الإتجاهات المتعددة.
II.    لقاء شركة (ACASYS GALLERIA INTERNATIONAL) للمباني قليلة التكلفة، مع شركة بروج وشركة الاشغال الهندسية في مجال تقانات البناء الحديثة(Steel structure).
III.    لقاء شركة (ELRAJIH) العقارية مع شركة بروج وشركة الأشغال الهندسية.
IV.    لقاء شركة (NL SCIENTIFIC- INSTRUMENT) الماليزية والتي تعمل في مجال صناعة أجهزة القياس والمعايرة مع شركة نانو للقياس والمعايرة، وقامت شركة NL بزيارة لمقر الشركة ببحري وعقدت اجتماعاً مع مدير الشركة للتفاهم حول التعاون المشترك وإنشاء مصنع متكامل لإنتاج أجهزة القياس والمعايرة بالسودان.
V.    لقاء ممثل(Exim Bank) مع دائرة تطوير الأعمال ثم لقاء آخر مع الإدارة العامة للتمويل والإستثمار لمناقشة آلية التعامل والوضع المالي للمجموعة.
17.    لقاءات شركة (NABTA SDN BHD)  بماليزيا وهي إحدى شركات بنك الادخار السوداني وتعمل هذه الشركة في مجال الترويج للصادرات السودانية واستيراد: المعدات والأجهزة الطبية، الادوات الكهربائية المنزلية، معدات الصناعات الغذائية، تجهيز المحاصيل الزراعية للصادر، تم عقد عدد من اللقاءات تمثل في اللقاءات الآتية مع مجموعة جياد:

I.    في مجال الاجهزة الطبية والالكترونية تم عقد لقاء مع مركز القياس والمعايرة ( مع مدير الادارة التجارية ).
II.    لقاء مع مصنع الزرقاء في مجال الأجهزة الكهربائية.
III.    لقاء مع شركة الاثاثات والمعدات الطبية في مجال الأجهزة الطبية والالكترونية.
18.    تم عقد لقاء بين KTB . لتجميع البصات مع دائرة تطوير الأعمال بجياد.
19.    تم عقد لقاء لمجموعة جياد مع المجلس الماليزي لتطوير صناعة الانشاءات (CIDB) بحضور ممثل  EXIM BANK وتم تقديم مشروعات انشائية وافقت مبدئياً على تنفيذها CIDB  وتمويلها بواسطة EXIM BANK الماليزي وهي :
a)     قاطرات سكة حديد بتكلفة تقديرية 250 مليون دولار.
b)    مشروع ترام ولاية الخرطوم بتكلفة تقديرية 400 مليون دولار.
c)    مشاريع كباري وأنفاق وطرق بتكلفة تقديرية 200 مليون دولار.
d)    مشروع مترو  الخرطوم  بتكلفة تقديرية 500 مليون دولار.
e)    استيراد 500 بص  بتكلفة تقديرية 30 مليون دولار.
20.    تمت تغطية عدد 18 محاضرة بواسطة شركات المجموعة ودائرة تطوير الأعمال.
21.    تم تخطيط للقاء هيئة المواصفات و المقاييس مع شركة حلال الماليزية و لكن تم الغاء اللقاء نتيجة للسفر المفاجئ لشركة حلال الماليزية .

الزيارات الخارجية
قام بعض المشاركين بزيارات خارج مكان انعقاد المنتدى وأهم هذه الزيارات:
1.    زيارة ولاية الجزيرة: شاركت فيها وفود مجلس تنمية صناعة الانشاءات – هيئة المطارات الماليزية – بنك الصادر والوارد الماليزي- شركة ايروسكان- مارا- فيلدا- الوفد الإعلامي- جامعة الملايو- شركة افيلايت – مجلس تنمية نخيل الزيت.
2.    زيارة المعهد الإلماني الماليزي لرئاسة شركة سكر كنانة بالنيل الأبيض.
3.    زيارة هيئة الكهرباء الماليزية لشركة الكهرباء السودانية.
4.    تلفزيون الشروق
5.    زيارة مجموعة النفيدي والميناء البري
6.       زار بعض وفود الجامعات الهيئات والجامعات السودانية التالية:
I.    وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
II.    جامعة السودان
III.    جامعة الأحفاد
IV.    جامعة المستقبل
V.    جامعة بحري
VI.    المركزالاكاديمي للإدارة
VII.    مدينة أفريقيا للتكنولوجيا
VIII.    جامعة وادي النيل
الإتفاقيات ومذكرات التفاهم
1.    مذكرة تفاهم بين مجلس الصمغ العربي وفيلدا .
2.    مذكرة تفاهم بين الصندوق القومي للإسكان وشركة ACASYS بخصوص  المباني  قليلة التكلفة.
3.    مذكرة تفاهم بين ايرو سكان وولاية الجزيرة لاستخدام تقنيات التصوير الجوي.
4.    مذكرة تفاهم بين  وزارة الزراعة وشركة ايروسكان لاستخدام تقنيات التصوير الجوي في الزراعة.
5.    مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة  السودانية- ادارة حلال وشركة BUKU HIJAU لنقل تجربة حلال الماليزية.
6.    مذكرة تفاهم بين مدينة أفريقيا للتكنولوجيا وهيئة بحوث وتطوير تقنية الاتصالات والمعلومات الماليزية  بخصوص نقل التقنية.
7.    مذكرة تفاهم بين ولاية الجزيرة و هيئة المطارات الماليزية لتشييد مطار الولاية.
8.    اتفاقية  بين ولاية النيل الأبيض  وشركة BUKU HIJAU HOLDING بخصوص  صادر ماشية ولحوم وأعلاف.
9.    مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة  السودانية- إدارة حلال وشركة BUKU HIJAU لإنشاء سلسلة إمداد منتجات حلال الدولية.
10.    مذكرة تفاهم بين ولاية الجزيرة وهيئة مارا الماليزية للاستفادة من تجربتها في تدريب العمالة غير المهرة ومكافحة الفقر.
11.    مذكرة تمهيدية بين المجلس القومي للتدريب وجامعة UUM  الماليزية حول فرص التدريب.
12.    مذكرة تمهيدية بين المجلس القومي للتدريب وجامعة LIMKOKWING   في مجال التصميم ومجالات أخرى.
13.    مذكرة تمهيدية بين المعهد الألماني الماليزي والمجلس القومي للتدريب.
14.    مذكرة تفاهم بين بنك الثروة الحيوانية وشركة BUKU HIJAU.
15.    مذكرة تفاهم بين معهد BERJAYA للضيافة والفندقة والمجلس القومي للتدريب في مجالات التدريب وتقديم الخدمات الفندقية.
16.    مذكرة تمهيدية بين جامعة البنية التحتية IUKL  والمجلس القومي للتدريب حول توفير فرص للدراسات العليا.
17.    مذكرة تفاهم بين المجلس القومي للتعليم التقني والتكنولوجي وجامعة البنية التحتية IUKL.
18.    مذكرة تفاهم بين المجلس القومي للتعليم التقني والتكنولوجي والمعهد الماليزي الألماني .
19.    إتفاقية بين ولاية الجزيرة و BUKU HIJAU HOLDING بخصوص صادر ماشية ولحوم وأعلاف.
20.    إتفاقية  بين  جامعة السودان وجامعة البنية التحتية بخصوص التعاون في التدريب والبحوث.
21.    إتفاقية جامعة بحري و جامعة البنية التحتية الماليزية بخصوص تعاون، تعليم، تدريب وبحوث.
22.    إتفاقية بين مطابع العملة و شركة DATASONIC بخصوص نقل التقنية.
23.    مذكرة تفاهم بين جامعة Limkokwing وجامعة السودان العالمية.
24.    جامعة الزعيم الأزهري وجامعة GMI للتعاون في مجال التدريب.
25.    مذكرة تفاهم بين جامعة المستقبل مع جامعة البنية التحتية.

البرامج والتغطيات الإعلامية:
تم عقد 3 مؤتمرات صحفية:
1.    مؤتمر اللجنة الفنيه.
2.    مؤتمر لوزير الخارجية.
3.    مؤتمر ختام المنتدى لسفير السودان بماليزيا.
تم عقد لقاءات تلفزيونية وإذاعية وبرامج صحفية متعددة:
1.    لقاء إذاعي لرئيس اللجنة الفنية ومدير شركة سوداكسبو لمدة 45 دقيقة.
2.    برنامج ضيف الصباح بتلفزيون الشروق إستضاف رئيس اللجنة.
3.    برنامج المشهد بتلفزيون السودان، إستضاف سفير السودان بماليزيا الأستاذ/ نادر يوسف، ورئيس اللجنة الفنية المهندس/ عاصم يس، ومدير شركة سوداكسبو.
4.    لقاء تلفزيون النيل الأزرق لمدير شركة سوداكسبو والدكتور خالد التجاني.
5.    برنامج تلفزيون الشروق عن العلاقات السودانية الماليزية، شارك فيه السفير نادر يوسف والمهندس عاصم يس.
6.    تغطيات وتقارير اذاعية يومية للمحطات الاذاعية العاملة بالسودان وبعض المحطات الدولية.
التغطيات الصحفية:
1.    إصدار عدد خاص من جريدة ايلاف لتغطية المنتدى بالاضافة الى العلاقات السودانية الماليزية وتم توزيع  2000 نسخة مجانية في الجلسة الافتتاحية للمعرض .
2.    طباعة كتيب يحتوي معلومات عن الشركات والهيئات السودانية والماليزية المشاركة في المنتدي والبرنامج اليومي.
3.    إصدار تقرير إعلامي يومي وزع على وكالات الأنباء والصحف، يحوي ما تم خلال اليوم وما تم التوقيع عليه.
البرامج المصاحبة:
    إستضاف المجلس الهندسي كل الوفود في عشاء بدار النفط وشارك فيه فرقة السودان للفنون الشعبية في اليوم الثاني للمنتدى الجمعة 2/11/2012م.
    قدم الأستاذ / أمين بشير النفيدي، دعوة لكل الوفود لتناول العشاء بمنزله في يوم السبت 3/11/2012م.
    إستضاف السيد سفير ماليزيا بالسودان الوفد الماليزي بمقر إقامته مساء الأحد 4/11/2012م.
    أقام السيد وزير الخارجية عشاء لكل الوفود المشاركة في المنتدى بدار الخارجية يوم الإثنين 5/11/2012م.
السلبيات والايجابيات:
رغم تزامن المنتدى مع موسم الحج وإجازة العيد إلا أنه شهد حضوراً متميزاً بلغ في الجلسة الإفتتاحية 1959 شخصاً و1366 لجلسات المنتدى والمعارض.
من أهم الإيجابيات:
1.    إنعقاد المنتدى بعد أسبوع من الهجوم الإسرائيلي على مصنع اليرموك وتشريفه بدكتور مهاتير محمد أكد عزيمة حكومة وشعب السودان على تجاوز المؤامرات الدولية وسعيها لتنمية وإستثمار موارد البلاد وإفشال مخطط  العزلة الدولية التي تسعى أمريكا وحلفاءها لفرضها على السودان والعمل على تحقيق شراكات إستراتيجية  مع دول أخرى.
2.    إعتماد ميزانية المنتدى على ايرادات المشاركين والرعاة.
3.    أتاح المنتدى فرصة طيبة لعرض فرص الإستثمار على الماليزيين وتسليط الأضواء على قدرة السودان في إيجاد بدائل إستثمارية وتجارية جديدة.
4.    إيجاد حلفاء وشراكات داخل مكونات النهضة الماليزية CIDB – FELDA- MARA- MIMOS وMATRADE والعمل على نقل تجربتهم للسودان.
5.    دعوة وفد إعلامي ماليزي لتغطية المنتدى.
6.    موافقة  CIDB  – FELDA - MIMOS و Matrade   على نقل تجربتهم للسودان بالتعاون مع EXIM BANK.
7.    خروج الوفود الماليزية المشاركة بإنطباع إيجابي عن المنتدى وتنظيمه وعن السودان عموماً وتغيير الإنطباع السلبي عندهم قبل المنتدى.
8.    إعتماد اللجنة على المتطوعين في أعمال المنتدى.
9.    تغيير موقع المنتدى من معرض الخرطوم الدولي إلى قاعة الصداقة ساهم في إنحاج المنتدى والبرامج المصاحبة ووفر أكثر من 100,000 جنية من ميزانية المنتدى التقديرية.
السلبيات:
1.    عدم تمكن الوفد الإعلامي الماليزي من عقد لقاءات مع الرئيس أو نائبيه أو وزير الخارجية.
2.    ضيق زمن الإفتتاح وتأخر بدايته وإصرار الوفود الماليزية المشاركة على توقيع إتفاقياتهم أمام د. مهاتير أدى إلى عدم إظهار هذه الفقرة بصورة جيدة.
3.    الإعتماد على المنظمات وخريجي الجامعات الماليزية أدى الى عدم إنتظام بعض اللجان في أعمالها.
4.    عدم تكوين لجنة عليا للمنتدى والإكتفاء بعمل اللجنة الفنية لتسيير جميع أعمال المنتدى.
5.    الإعتماد الكلي على إيرادات المنتدى في جميع أعماله.
6.    ضعف الإقبال على المعارض ونعزي ذلك لفترة الإجازة والأعياد وموسم الحج وعدم وجود سلع تجارية للبيع المباشر.

توصيات المنتدى :

أ. تكوين مجلس متابعة من البلدين يضم من الجانب السوداني ( 13) مؤسسة هي:
    المجلس الأعلي للإستثمار( رئيساً)
    وزارة الخارجية
    وزارة التجارة
    مجلس الصداقة الشعبية العالمية ( مقرراً)
    وزارة التعليم العالي
    وزارة تنمية الموارد البشرية
    وزارة المالية
    مجلس رجال الأعمال السوداني
    اتحاد المقاولين السودانيين
    المجلس الهندسي
    بنك السودان
    ديوان الحكم الفدرالي
    وزارة العلوم والاتصالات
ويعقد المجلس اجتماعاته سنوياً.
ب. تكوين لجنة خبراء بالبلدين لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وتعقد اجتماعاتها كل (6) شهور.
( في ماليزيا تتكون من سفير السودان بماليزيا وممثل الخارجية الماليزية وممثل جمعية الصداقة الماليزية السودانية. وفي السودان من سفير ماليزيا بالخرطوم وممثل وزارة الخارجية السودانية وممثل مجلس الصداقة والمجلس الأعلى للاستثمار ).
ج.  انشاء مجلس رجال أعمال مشترك .( تم اقتراح السيد أمين النفيدي ليرأس الجانب السوداني و السيد داتو سهيدي بن سليمان رئيس المنتدى وأمين عام جمعية الصداقة الماليزية السودانية  ليرأس الجانب الماليزي )
خاتمة
يمثل انتهاء أعمال المنتدي  بداية للعمل التنفيذي لإنفاذ مخرجاته من اتفاقيات ومذكرات تفاهم وحتى نكون أكثر واقعية  نرى أن يتم  التركيز علي بعض المشروعات ذات العائد الكبير والملموس.
بلغت تكلفة المنتدى حوالي 800 ألف جنية تم تغطيتها من مشاركات الوفود الماليزية والرعاة والمشاركين السودانيين في المعرض .

                                                                      
 اللجنة الفنية التحضيرية

مرفقات:
1.    الأوراق
2.    الإتفاقيات ومذكرات التفاهم
3.    برنامج المنتدى
4.    الوفد الماليزي
5.    الجانب السوداني
6.    توثيق المنتدى
7.    التقرير المالي